جهاز Nintendo Switch 2 ينهي أول 12 شهرًا من طرحه في الأسواق باعتباره ثاني أسرع جهاز مبيعًا في تاريخ الولايات المتحدة

أنهى جهاز Nintendo Switch 2 عامه الأول في الأسواق باعتباره ثاني أسرع جهاز ألعاب مبيعًا في تاريخ الولايات المتحدة.المزيد عن هذا الموضوعبريطانيا تعتزم حظر وسائل التواصل الاجتماعي على من هم دون 16 عامًا

وكشفت بيانات جديدة صادرة عن شركة الأبحاث Circana أن قاعدة مستخدمي Switch 2 في الولايات المتحدة وصلت إلى 5.9 مليون جهاز خلال أول 12 شهرًا من إطلاقه. ولم يتفوق عليه سوى جهاز Game Boy Advance، الذي سجل مبيعات بلغت 6.5 مليون وحدة خلال عامه الأول، وفقًا لما أكده مات بيسكاتيلا، المدير الأول لقسم ألعاب الفيديو في Circana.

وكانت Nintendo قد أعلنت سابقًا أن Switch 2 أصبح أسرع أجهزتها مبيعًا على مستوى العالم، رغم مواجهة المبيعات لبعض التحديات في الأسواق الغربية خلال النصف الثاني من عام 2025. وفي مايو الماضي، أوضحت الشركة أنها تتوقع انخفاض مبيعات الجهاز خلال عامه الثاني، مشيرة إلى أن مبيعات Switch 2 كانت “أكثر تركيزًا خلال عام الإطلاق مقارنة بالأجهزة السابقة”. ومن المقرر أيضًا أن ترفع Nintendo سعر الجهاز بمقدار 50 دولارًا ليصل إلى 499.99 دولارًا اعتبارًا من الأول من سبتمبر.

اقرأ أيضاً
مع اقتراب إطلاق آيفون 18 برو.. 3 ميزات قد تغيّر التجربة

مع اقتراب إطلاق آيفون 18 برو.. 3 ميزات قد تغيّر التجربة

وربما ساهم الإعلان عن زيادة السعر في تعزيز مبيعات Switch 2 خلال شهر مايو. ووفقًا لبيسكاتيلا، ارتفع الإنفاق على أجهزة الألعاب خلال مايو 2026 بنسبة 38% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 249 مليون دولار، حيث عوضت مبيعات Nintendo Switch 2 الانخفاض الحاد في إنفاق PS5، الذي تراجع بنسبة 43% على أساس سنوي، بالإضافة إلى انخفاض مبيعات الوحدات بنسبة 58%، نتيجة الزيادات الأخيرة في الأسعار. وفي المقابل، ارتفع الإنفاق على أجهزة Xbox Series بنسبة 7% مقارنة بالعام الماضي، رغم تراجع مبيعات الوحدات بنسبة 12%. واستمر Nintendo Switch 2 في تصدر قائمة الأجهزة الأكثر مبيعًا من حيث الوحدات والإيرادات خلال شهر مايو، وكذلك منذ بداية عام 2026، بينما جاء PS5 في المركز الثاني.

وفي الواقع، تراجعت مبيعات أجهزة PlayStation إلى أدنى مستوى لها في شهر مايو منذ عام 2000، بينما سجلت أجهزة Xbox أدنى مبيعات شهر مايو في تاريخها، وهو ما يُعزى بلا شك إلى ارتفاع الأسعار، خاصة بالنسبة إلى PlayStation الذي بدأ تطبيق الزيادات في أبريل الماضي. كما أعلنت Microsoft هذا الأسبوع عن زيادات كبيرة في أسعار أجهزة Xbox Series X وS، مبررة ذلك بـ”أزمة المكونات” المستمرة، على أن تدخل الأسعار الجديدة حيز التنفيذ في الأول من أغسطس.

شاهد أيضاً
من قاع خليج العقبة.. علماء أردنيون يكتشفون إسفنجا بحريا يبيد “البكتيريا الخارقة” | علوم

من قاع خليج العقبة.. علماء أردنيون يكتشفون إسفنجا بحريا يبيد “البكتيريا الخارقة” | علوم

وكشفت Circana أيضًا أن متوسط السعر المدفوع مقابل أجهزة الألعاب الجديدة بلغ 502 دولار خلال مايو، بزيادة قدرها 14% مقارنة بالعام الماضي، عندما بلغ المتوسط 440 دولارًا. وارتفع متوسط سعر PS5 بنسبة 33% ليصل إلى 672 دولارًا، بينما ارتفع متوسط سعر Xbox Series بنسبة 22% ليصل إلى 524 دولارًا.

وتواجه شركات Sony وMicrosoft وNintendo ضغوطًا متزايدة فيما يتعلق بأسعار الأجهزة، وسط تقارير تشير إلى أن PS6 وProject Helix قد يُطرحان بسعر يقارب 1000 دولار. وكانت Sony قد أكدت الشهر الماضي أنها لم تحسم بعد موعد إطلاق PS6 أو سعره، في ظل استمرار أزمة نقص الذاكرة. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت الرئيسة التنفيذية الجديدة لـ Xbox، آشا شارما، إن الارتفاع المتسارع في تكلفة الأجهزة الجديدة والحالية سيتطلب “نماذج أعمال مختلفة جذريًا” خلال الجيل المقبل، مضيفة أن الصناعة وصلت إلى مرحلة قد يصبح فيها من الصعب تخيل قدرة الجماهير على تحمل تكلفة “آلاف الدولارات” لاقتناء جيل جديد من الأجهزة.

أما بالنسبة إلى Switch 2، فتتوقع Nintendo بيع 16.5 مليون وحدة خلال السنة المالية المقبلة، مقارنة بـ19.86 مليون وحدة باعتها منذ الإطلاق. ورغم هذا الانخفاض، فإن المبيعات التراكمية لـSwitch 2 بعد 22 شهرًا ستظل متقدمة على مبيعات Switch الأصلي خلال الفترة نفسها من دورة حياته. ومع ذلك، يبقى السؤال مطروحًا حول ما إذا كان Switch 2 سيتمكن من الحفاظ على النجاح طويل الأمد الذي حققه سلفه.

كاتب المقال

صحفي متخصص في الشأن السعودي أكتب من 15 سنة وأعمل بالعديد من المواقع في جميع المجالات وانقل الأخبار بحيادية تامة وأفضل الكتابة في الموضوعات الإخبارية سواء علي المستوي المحلي أو العالمي واعشق السفر والتنقل والسيارات وأحب الإطلاع على كل جديد