موجة بيع حادة تضرب الذهب وتدفع اسعاره للانهيار دون حاجز 4 الاف دولار
- تاريخ النشر : الخميس – 25-6-2026 – 3:31 AM
شهدت اسواق المعادن النفيسة تحولا دراماتيكيا خلال تعاملات اليوم حيث سجل الذهب تراجعا لافتا تجاوزت نسبته 3 بالمئة ليفقد المعدن الاصفر بريقه ويهبط دون مستوى 4 الاف دولار للاوقية للمرة الاولى منذ عدة اشهر. ويأتي هذا الهبوط المفاجئ نتيجة ضغوط قوية فرضتها قوة الدولار الامريكي في الاسواق العالمية بالتزامن مع حالة من الترقب والحذر التي تسيطر على المستثمرين.
واكد محللون ان هذه الموجة البيعية المكثفة تعكس مخاوف الاسواق من توجهات السياسة النقدية الامريكية المقبلة. واضاف هؤلاء الخبراء ان زيادة الرهانات على رفع اسعار الفائدة تسببت في تقليص جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا ثابتا مقارنة بالاصول الاخرى التي بدات تبدو اكثر اغراء للمتداولين.وبينت بيانات التداول ان الانخفاض لم يقتصر على الذهب وحده بل امتد ليشمل معادن نفيسة اخرى مثل الفضة والبلاتين والبلاديوم التي سجلت تراجعات ملحوظة. واوضحت المؤشرات ان المستثمرين يراقبون عن كثب بيانات التضخم الامريكية القادمة للحصول على اشارات اوضح حول المسار المستقبلي للفائدة.
تأثير قوة الدولار على استثمارات الذهب
وذكر مراقبون ان ارتفاع عوائد سندات الخزانة الامريكية ساهم بشكل مباشر في دفع رؤوس الاموال نحو الدولار كبديل اكثر امانا في الوقت الراهن. وشدد الخبراء على ان هذا التحول في استراتيجيات المحافظ الاستثمارية جعل الذهب في موقف ضعف امام العملة الخضراء التي تكتسب زخما قويا في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.واشار تقرير السوق الى ان المستثمرين يفضلون حاليا الابتعاد عن الذهب والتوجه نحو الملاذات التي توفر عوائد مجزية في ظل التوقعات بتشديد السياسة النقدية. واختتم المحللون توقعاتهم بان السوق سيظل تحت وطأة التقلبات حتى تتضح الرؤية بخصوص تحركات البنك المركزي الامريكي خلال الفترة القادمة.


