ثغرة أمنية تهدد 7 أجهزة iPhone

كشف باحثون في الأمن السيبراني عن ثغرة أمنية جديدة تؤثر على سبعة طرازات من هواتف «آيفون» القديمة، ما يثير مخاوف بشأن أمن البيانات المخزنة على ملايين الأجهزة حول العالم.وبحسب شركة الأمن السيبراني «Paradigm Shift»، تصيب الثغرة الهواتف المزودة بمعالجات A12 وA13 Bionic، وتشمل أجهزة «آيفون XS» و«آيفون XS Max» و«آيفون XR» و«آيفون 11» و«آيفون 11 Pro» و«آيفون 11 Pro Max» و«آيفون SE» من الجيل الثاني.وأوضح الباحثون أن الثغرة، التي أطلق عليها اسم «usbliter8»، لا توجد في نظام التشغيل أو التطبيقات، بل داخل المعالج نفسه، وتحديداً في ذاكرة «BootROM»، وهي أول جزء برمجي يتم تشغيله عند إقلاع الهاتف.

اقرأ أيضاً
مواصفات هاتفي Reno 16 وReno 16c من “أوبو”

مواصفات هاتفي Reno 16 وReno 16c من “أوبو”

وأشار خبراء الأمن إلى أن استغلال هذه الثغرة قد يمنح المهاجمين إمكانية الوصول إلى مستويات عميقة داخل الجهاز، بما قد يتيح تجاوز بعض آليات الحماية، وسرقة البيانات الشخصية، وتثبيت برمجيات تجسس خفية، أو التحكم في أجزاء حساسة من الهاتف.وتكمن خطورة المشكلة في أنها مرتبطة بتصميم العتاد نفسه، ما يعني أنه لا يمكن إصلاحها عبر تحديثات نظام «iOS» التقليدية، خلافاً لمعظم الثغرات البرمجية التي تعالجها الشركات من خلال تحديثات أمنية دورية.ورغم ذلك، أوضح الباحثون أن الخطر العملي على المستخدمين العاديين يبقى محدوداً، لأن استغلال الثغرة يتطلب وصولاً مادياً إلى الجهاز واستخدام أدوات تقنية متخصصة.وأكدت «Paradigm Shift» أن أجهزة «آيفون» الأحدث غير متأثرة بهذه المشكلة بفضل تعديلات أُدخلت على تصميم المعالجات، فيما تتمتع بعض الأجهزة الأقدم بآليات داخلية تمنع استغلال الخلل.

كاتب المقال

صحفي متخصص في الشأن السعودي أكتب من 15 سنة وأعمل بالعديد من المواقع في جميع المجالات وانقل الأخبار بحيادية تامة وأفضل الكتابة في الموضوعات الإخبارية سواء علي المستوي المحلي أو العالمي واعشق السفر والتنقل والسيارات وأحب الإطلاع على كل جديد