رسميا.. موعد صلاة عيد الأضحي المبارك 2024 في العراق

يمكنك الآن معرفة وقت صلاة عيد الأضحى في العراق، حيث يتوجه العديد من المواطنين والمقيمين في مختلف المدن العراقية لأداء هذه الصلاة، نظراً لتغير التوقيت الصيفي، قد تحدث العديد من الأخطاء في تحديد الوقت الصحيح للصلاة، لذلك قامت الهيئة المختصة في العراق بحساب وقت شروق الشمس وتحديد وقت الصلاة الصحيح والإعلان عنها للسماح بأداء صلاة العيد في الوقت المناسب، في الأسطر القادمة سوف نتناول معكم ما أعلنته هيئة الأرصاد العراقية، لذا يرجي متابعتنا.

رسميا.. موعد صلاة عيد الأضحي المبارك 2024 في العراق
موعد صلاة عيد الأضحي المبارك 2024

موعد صلاة عيد الأضحي المبارك 2024

يتم التحضير لصلاة العيد في العراق بطريقة مميزة بحيث يحصل المسلمون على أجواء مليئة بالفرح والسعادة والسرور، وذلك استجابة لأمر الله تعالى بتعظيم شعائر الدين، بمجرد أن ينتصف الليل، يبدأ الناس في تجهيز أماكن الصلاة الكبيرة وتزيينها، وتحضير توزيعات تحتوي على حلوى صغيرة ملونة، كما يعملون على إنشاء شلالات من الفقاعات الهوائية والبالونات التي تضفي جوًا من الفرح والسرور في المكان، كما يتم العمل على إعداد الأرضية وتغطيتها بأجود أنواع السجاد وتنظيفها وتعقيمها للمصلين.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في العراق يكون في الساعة 5:15 صباحاً بعد حوالي ساعة من انتهاء صلاة الفجر، يعتمد تحديد موعد الصلاة على وقت شروق الشمس والتوافق مع توقيت صلاة الضحى.

طريقة صلاة عيد الأضحى المبارك

لأداء صلاة العيد بشكل مثالي، يجب عليك اتباع الخطوات التالية من لحظة استيقاظك في صباح يوم العيد:

  • في البداية، يجب على كل مسلم أن يغتسل ويتطهر ويتوضأ لأداء الصلاة، ويرتدي أفضل الملابس ويتعطر قبل الذهاب إلى الصلاة، اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أثناء الذهاب للصلاة، سواء في الهواء الطلق أو في المسجد، يتم ترديد التكبير والتهليل وفقًا للصيغة المتعارف عليها (تكبيرات العيد).
  • صلاة العيد تشمل ركعتين تبدأهما بتكبيرة الإحرام، ثم تقرأ دعاء الاستفتاح وبعدها تكبر سبع تكبيرات.
  • وبعد ذلك، يتلو الإمام سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يكمل الصلاة مثل باقي الصلوات بالركوع والسجود حتى يصل إلى الركعة الثانية.
  • وفي بداية الركعة الثانية، يتم التكبير خمس مرات، ثم يقوم الإمام بقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن. ومن المستحب أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الأعلى وفي الركعة الثانية سورة الغاشية.
  • ثم تكمل صلاتك كما تفعل عادةً بالركوع والسجود وقراءة التشهد الأخير ثم التسليم.
close