بدأ حفل The Game Awards 2024 بمفاجأة مدوية وهي الكشف رسميًا عن لعبة فريق CD Projekt RED القادمة.. المنتظرة على أحر من الجمر.. The Witcher 4. بعد أكثر من 9 سنوات من الانتظار، ألقينا أول نظرة على عالم The Witcher 4 وكيف ستبدو الملحمة الجديدة بعدما تنحى Geralt of Rivia عن دور البطولة وأعطى سيفه الفضي للشابة الموعودة Ciri. اليوم نشارككم بكافة المعلومات عن لعبة The Witcher 4، وكيف ينوي فريق CDPR أن يجعلها تجربة تقمص الأدوار الأكثر مثالية في التاريخ! إليكم كل ما نعرفه عن The Witcher 4.
قصة The Witcher 4 ولعب Ciri دول البطولة
هذه بداية ملحمة جديدة كليًا حيث انتهينا من قصة بطلنا السابق Geralt of Rivia في لعبة The Witcher 3 وبالأخص في توسعتها الأخيرة Blood and Wine، ومع الجزء الرابع سنبدأ رحلة جديدة مع Ciri، الشابة التي تبدأ مغامرات الويتشر خاصتها في عالم مفتوح بمناطق جديدة كليًا وعناصر تقمص أدوار أكثر عمقًا من أي جزء سابق في السلسلة.
الفكرة هنا أن سيري ليست ويتشر بالفعل، ويجب على أي شخص يريد أن يتحول إلى ويتشر أن يخضع إلى “The Trial of the Grasses – محاكمة الأعشاب”، وهي كالآتي: تجربة صعبة ومؤلمة للغاية يتعرض لها متدربي الويتشر الصغار و يستهلكون كميات ضخمة من المكونات الكيميائية الخاصة التي تؤثر على الجهاز العصبي والجسد بأكمله. فقط 3 من أصل 10 يمكنهم النجاة من هذه التجارب الخطيرة، وحتى أولئك الذين ينجون من الصعب أن يكونوا في وعيهم وألا يتعرضوا للجنون. فكيف أصبحت سيري ويتشر وخضعت لتلك التجارب؟ هذا ما سنعرفه في لعبة The Witcher 4!
يقول سيباستيان كاليمبا، مخرج اللعبة:
نحن نبدأ ملحمة Witcher جديدة تمامًا، وهذه المرة مع Ciri باعتبارها قلب القصة. لفترة طويلة عرفنا أننا نريد أن تكون Ciri هي بطلة لعبة The Witcher 4؛ لقد بدا الأمر طبيعيًا بالنسبة لنا ونعتقد أن Ciri تستحق ذلك. في هذه اللعبة نريد استكشاف ما يعنيه أن تصبح ويتشر حقًا من خلال تتبع سيري في طريقها.
يوضح المنتج التنفيذي مالجورزاتا ميتريجا أن كون Ciri مختلفة تمامًا عن Geralt يفتح أيضًا إمكانيات جديدة لسرد القصص:
إنها منفتحة، وفضولية، ومنجذبة إلى الناس، وتتوق إلى التواصل والتفاهم. وهذا يفتح المجال أمام منطقة مجهولة في رواية القصص، حيث تكون العلاقات والعواطف لا تقل أهمية عن الكفاح من أجل البقاء.
وأضاف مخرج القصة توماسز مارتشوكا:
من ناحية، فهي تشبه جيرالت إلى حد كبير، وتعلمت من قيمه، فهي شريفة وشجاعة وعادلة، ولكن لديها أيضًا هذا الجانب الذي لم نستكشفه كثيرًا – الجانب الكئيب والمتمرد والشرس. إنها مألوفة، لكنها في نفس الوقت جديدة. وهي ببساطة رائعة. منذ البداية عرفنا أنها لا بد أن تكون Ciri البطلة. إنها شخصية معقدة للغاية، وهناك الكثير مما يمكن إخباره عنها. هي خليفة جديرة بلقب الويتشر التالي، وشخصيًا كانت دائمًا كذلك بالنسبة لي!
كونها لعبة The Witcher من فريق CD Projekt RED، فبالتأكيد يوجد تركيز كبير على عناصر تقمص الأدوار، وأحد أهم تلك العناصر هي الحوارات والاختيارات، ولعبة ويتشر 4 تنوي تقديم تنوع كبير وضخم في الاختيارات يجعلها الأفضل في السلسلة حتى الآن. قال مخرج السرد فيليب ويبر:
إن عالم The Witcher 4 هو مكان مليء بالغموض الأخلاقي، وبالتالي فإن القصص التي نرويها نادرًا ما تقدم إجابات سهلة عن الخير والشر. حدد اختياراتك، وتعايش مع العواقب. قصة سيري هي معركة ضد القدر. تأتي هذه المعركة بثمن يجب أن يُدفع في النهاية – إما من قبل سيري، أو من قبل أولئك الأعزاء عليها. أفعالك في العالم المفتوح، والأشخاص الذين تسمح لهم بالاقتراب منك، جميعهم لديهم القدرة على التأثير على المسار الذي تسلكه سيري، وعلى من ستصبح في نهاية المطاف.
على سبيل المثال، في العرض السينمائي التشويقي للعبة رأينا سيري وهي تقف وجهًا لوجه أمام سكان القرية وتُنقذ الفتاة من التضحية بها وتحارب الوحش الذي كان يسكن الكهف. لكن هذا لم يكن كافيًا لنجاة الفتاة الصغيرة التي توفت على أي حال، وهذا من الممكن أن تُغيره في اللعبة النهائية لأن هذا المقطع السينمائي سيكون قابلاً للعب، واختياراتك ستؤثر على مسار الأحداث وموت أو حياة الفتاة الشابة تلك!
جدير بالذكر أن لعبة The Witcher 4 ستكون بداية ثلاثية جديدة كليًا ستُركز بشكل رئيسي على شخصية سيري كالبطلة الرئيسية، مع عودة الكثير من الوجوه المألوفة على مدار أحداث الثلاثية. وبالحديث عن الوجوه المألوفة.. ماذا عن شخصية Geralt of Rivia؟
_____
لا تفوت: كل ما تحتاج معرفته عن ELDEN RING Nightreign وتفاصيل شاملة عن اللعبة
_____
ما مصير جيرالت في عالم The Witcher 4؟
بعض اللاعبين كان عندهم بعض التخوفات من ظهور شخصية Geralt of Rivia في لعبة The Witcher 4، ولكن فريق CD Projekt RED خرج سريعًا ليطمئن اللاعبين مؤكدين أن بطلنا الويتشر ذو الشعر الأبيض سيظهر في لعبة The Witcher 4 كأحد الشخصيات الرئيسية في اللعبة، لكنه لن يلعب دور البطولة كما ذكرنا سابقًا.
لم يوضح فريق CD Projekt RED مدى ظهور جيرالت في اللعبة، وهل من المحتمل أن نتحكم فيه مثلاً خلال مجموعة من المهام مثلما تحكمنا في سيري خلال أحداث The Witcher 3، لكننا على الأقل نعلم أن جيرالت سيظهر في اللعبة بشكل أو بآخر، وأظن ذلك كان واضحًا من الصوت الذي سمعناه في نهاية العرض السينمائي التشويقي.
جيرالت كان ولا يزال أحد أهم العواميد الرئيسية في عالم ذا ويتشر، وبالتأكيد فريق CD Projekt RED لن يتخلى عن معشوق الجماهير بهذه السهولة في الثلاثية الجديدة. أيضًا الممثل المحبوب Doug Cockle الذي أدى دور جيرالت سيعود مرةً أخرى في الجزء الرابع لتأدية دور الويتشر الشهير!
تصميم العالم المفتوح والمهام في اللعبة
العالم في سلسلة The Witcher له دور كبير في متعة التجربة، وقد بنى فريق CDPR عالمًا رائعًا مع لعبة The Witcher 3، ويبدو أنهم يريدون تكرار الكرة بتقديم عالم مفتوح جديد كليًا في الجزء الجديد من السلسلة.
وفقًا لبعض التصريحات الجديدة التي شارك بها فريق التطوير خلال بعض المقابلات الأخيرة، فلعبة The Witcher 4 ستُقدم عالمًا مفتوحًا بنفس مساحة عالم The Witcher 3 أو أكبر بشيء بسيط. ولكن هذا العالم المفتوح سيكون جديد كليًا وستُقدم اللعبة مجموعة ضخمة من المناطق الجديدة التي سنزورها لأول مرة في عالم ذا ويتشر!
تحدث مخرج اللعبة سيباستيان كاليمبا في لقاء مع Skill Up موضحًا:
من المؤكد أن الخريطة هي نفس خريطة الجزء الثالث تقريبًا عندما يتعلق الأمر بالحجم وكمية المهام. مرة أخرى، ستكون اللعبة كبيرة. ولكن أيضًا طموح الفريق بأكمله كبير. لذا، أولاً وقبل كل شيء، نريد تقديم تجربة مقنعة للغاية. نحن نركز على الجودة أكثر من الكم. لكن ما يمكننا أن نعد به هو أن هذه اللعبة ستكون كبيرة جدًا مقارنةً بكل ما صنعناه حتى الآن…
العرض التشويقي كانت تقع أحداثه في قرية في الشمال تُدعى Stromford، ولكن يبدو أننا خلال أحداث اللعبة سنكون في أقصى الشمال حيث البرد القارس يُخيم على العالم ويسكنه الكثير من الوحوش الغريبة التي تُسيطر على تلك الأراضي ويقدسها البعض باعتبارها آلهة وليست مجرد وحوش كما ظهر في العرض التشويقي، وهذا في حد ذاته مكان مميز يمكنه أن يفتح آفاق الاستوديو لتقديم أفكار جديدة كليًا على القصة والمهام!
من الرائع أيضًا تأكيد فريق CD Projekt RED على تركيزهم على الجودة أكثر من الكم، فقد رأينا الكثير من الألعاب ذات العالم المفتوح العملاق الذي يمتد لآلاف الأمتار يمينًا ويسارًا، وفي النهاية تكون كل المهام مُكررة أو مملة ولا يُقدم أي شيء مميز. عالم The Witcher 4 سيكون متفاعلاً مع اللاعب وقراراتك تؤثر على كل شيء وهذا في حد ذاته يجعلنا متحمسين جدًا للانغماس في أقصى الشمال عندما تصدر اللعبة.
أسلوب اللعب وتصميم المعارك
معارك The Witcher دائمًا ما تكون عنيفة ودموية، ولعبة ذا ويتشر 4 تنوي أخذ هذه الفكرة إلى عمق وبُعد جديد كليًا بتقديم تجربة أكثر سوداوية وقتامة، وهذا سينعكس على أسلوب اللعب حيث ستكون المواجهات أكثر عنفًا ودموية من السابق بوجود العديد من الوحوش والمخلوقات المفترسة التي ستقف في طريق Ciri، والتي بدورها لا تزال تشق طريقها في ملحمة الويتشر خاصتها.
ما رأيناه حتى الآن من ناحية أسلوب اللعب هو 3 أشياء:
- سيري تواجه بالسيف بشكل رئيسي مع استخدام الكيمياء في المواجهات
- يمكنها استخدام السحر بطريقة جديدة حيث تُسخر البيئة لخدمتها في المواجهات
- ولديها أيضًا السلسلة الفضية خاصتها التي لفتها على رقبة الوحش في العرض الدعائي واستخدمت سحر النار ليساعدها في هزيمة هذا المخلوق الكريه
تجربة القتال بشخصية سيري في لعبة The Witcher 3 كانت أكثر سلاسة وسرعة من جيرالت، وبالتأكيد هذا سيستمر في لعبة The Witcher 4 حيث أن سيري لا تزال شابة وأسرع في الحركة وأكثر رشاقة بالطبع كونها فتاة. هذا سيخلق الكثير من الأفكار الجديدة على المواجهات سواء ضد الوحوش أو البشر الذين يقفون في طريق الويتشر الجديدة خاصتنا!
محرك Unreal Engine 5 وتأثيره على عملية التطوير
مثل معظم الاستوديوهات في الآونة الأخيرة، قرر فريق CD Projekt RED أن يتخلى عن محرك RED Engine الخاص به ويتعاون مع شركة Epic Games لتطوير لعبة The Witcher 4 على محرك Unreal Engine 5. فريق CDPR يقول أن الانتقال لهذا المحرك سيفتح لهم الكثير من الآفاق الجديدة وسيساعدهم على تحقيق كل الأفكار والخطط التي يريدون تقديمها، وهذا ليس فقط في لعبة The Witcher 4، بل ينطبق أيضًا على الجزء الجديد من سلسلة Cyberpunk!
محرك RED Engine كان محركًا رائعًا ورأينا تطور ملحوظ في قدراته بين إطلاق The Witcher 3 في 2015 ثم Cyberpunk 2077 في 2020، ومن رأيي الشخصي فهو أحد أفضل المحركات في صناعة الألعاب. لكن فريق CDPR كان يُعاني مع المحرك وتصحيح المشاكل فيه ورأينا ما حدث عند إطلاق لعبة سايبربانك وكم من الوقت احتاج فريق CDPR لتصحيح كل الأخطاء والمشاكل التقنية.
فريق CD Projekt RED يقول أن العمل على محرك Unreal Engine 5 ومساعدة شركة Epic Games يجعلها عملية تطوير أكثر سهولة وسلاسة من التطوير على محرك RED الخاص بهم، وأن تطوير The Witcher 4 الآن يسير على الشكل المطلوب بدون أي مشاكل كبيرة أو ضغط على المطورين بسبب مشاكل المحرك!
هذا لا يعني أن محرك Unreal Engine 5 رائع بأي شكل من الأشكال، فرغم سهولة التطوير عليه ومساعدة Epic Games للمطورين، إلا أنه محرك ثقيل جدًا ومن الصعب تقديم تجربة مصقولة عليه. في 2024 وحده رأينا مجموعة من الألعاب التي صدرت بمشاكل تقنية كبيرة بسبب المحرك مثل STALKER 2 و Black Myth Wukong، ونتمنى ألا تتكرر تلك التجربة مع الجزء الجديد من The Witcher.
سنتحدث بشكل أكبر عن محرك Unreal Engine 5 والمشاكل التي يؤدي لها في صناعة الألعاب عبر مقالة جديدة سنشاركها معكم في أقرب فرصة ممكنة!
جدير بالذكر أن العرض السينمائي الذي شاهدناه كان مأخوذًا من محرك Unreal Engine 5 ببطاقة رسومية من نوعية Nvidia RTX لم يتم الكشف عنها حتى الآن. كل التوقعات تُشير إلى أن تلك البطاقة ستكون Nvidia GeForce RTX 5090 بالطبع والتي ستُقدم أفضل تجربة ممكنة للعبة The Witcher 4 عند إطلاقها.. هذا إذا لم تكن قد صدرت بطاقة أقوى مثل RTX 6090 مثلاً حينها لأنه يبدو أننا سننتظر فترة لا تقل عامين تقريبًا حتى ترى لعبة ذا ويتشر 4 النور!
ما المنصات التي ستصدر عليها لعبة The Witcher 4.. ومتى ستصدر؟
خرج فريق CD Projekt RED موضحين أنهم يريدون استهداف كافة المنصات لإطلاق الجزء الجديد من سلسلة The Witcher 4 عليها، وهذا بالطبع يعني البلايستيشن 5 و اكس بوكس سيريس اكس/اس والحاسب الشخصي ومن الوارد جدًا أن نرى اللعبة على منصة Nintendo Switch 2 أيضًا. اللعبة ستعمل بأفضل شكل ممكن على الكونسول على منصة PS5 Pro حتى نرى نسخة الجيل الجديد منها في 2027 أو ما بعد ذلك حينما يصدر الـ PlayStation 6 والجيل الجديد من أجهزة Xbox.
أما كون اللعبة كانت تعمل على بطاقة غير مُعلن عنها في الكشف السينمائي، فكما ذكرت يمكننا توقع أن هذه البطاقة ستكون Nvidia GeForce RTX 5090، لكن هذا لا يعني أنك ستحتاج لجهاز خارق حتى تستمتع بلعبة The Witcher 4. اللعبة ستعمل على مجموعة كبيرة من البطاقات الرسومية بدايةً من RTX 2060 والتي تتشابه في القوة مع Xbox Series S وما بعد ذلك بالطبع، لكن لا تتوقع الحصول على أفضل رسومات وأفضل إطارات ودقة عرض على بطاقات متوسطة مثل تلك.
أما بالنسبة لموعد الإصدار، فيمكننا النظر إلى ماضي فريق CD Projekt RED لتحديد نافذة الإطلاق المتوقعة:
- لعبة The Witcher 3 تم الكشف عنها في 2013 وصدرت في 2015
- أما لعبة Cyberpunk 2077 فتم استعراضها لأول مرة في 2018 وصدرت في 2020
ولذلك يمكننا توقع أن لعبة The Witcher 4 لن تصدر قبل 2026 على أقل تقدير ومن الممكن أن تتأخر في موعد الإطلاق عن ذلك إذا كان فريق CD Projekt RED يحتاج لوقت أطول في عملية التطوير حتى تخرج لمجتمع اللاعبين بدون أي مشاكل أو عقبات تؤثر على تجربة اللعب.
الخلاصة
من المعلومات التي نمتلكها حاليًا ضمن كل ما نعرفه عن The Witcher 4، فيبدو أن فريق CD Projekt RED ينوي صناعة تحفة فنية أخرى بقصة مبتكرة تأخذنا لمناطق جديدة كليًا لم يتطرق عالم الويتشر إليها سابقًا سواء في ثلاثية الألعاب أو الروايات، وهذا في حد ذاته شيء حماسي جدًا. مع تطبيق أفكار أسلوب اللعب الجديدة وتقديم اللعبة بأفضل شكل ممكن على محرك Unreal Engine 5، فبالتأكيد سنكون أمام عمل فني يستحق الانتظار لكل تلك الفترة.. لكن نتمنى أن يكون الفريق قد تعلم من أخطائه مع Cyberpunk 2077 حتى لا تتكرر هذه المأساة بإطلاق جديد يُخيب آمال كل اللاعبين حول العالم.