“بالتفاصيل” بعد وفاة اول حالة ما هو فيروس نيباه وكيفية الوقاية منه ؟!

أعلنت وزيرة الصحة في ولاية كيرالا بجنوب الهند، في تصريح يوم الأحد، عن اتخاذ إجراءات وقائية بعد وفاة صبي يبلغ من العمر 14 عامًا نتيجة إصابته بفيروس نيباه وأوضحت الوزيرة فينا جورج أن السلطات حددت 60 شخصًا يعتبرون من الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسبب اتصالهم المباشر بالضحية وذكرت الوزيرة أن الصبي، الذي كان طالبًا في الصف التاسع، توفي اليوم بسبب سكتة قلبية ناجمة عن الفيروس.

“بالتفاصيل” بعد وفاة اول حالة ما هو فيروس نيباه وكيفية الوقاية منه ؟!
ما هو فيروس نيباه

ما هو فيروس نيباه؟

صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس نيباه كأحد الأمراض ذات الأولوية نظرًا لقدراته العالية على التسبب في تفشي الأوبئة حاليًا، لا يتوفر لقاح للوقاية من هذا الفيروس، كما لا يوجد علاج فعّال للعدوى و ينتقل فيروس نيباه عبر خفافيش الفاكهة وبعض الحيوانات مثل الخنازير، ويمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة مثل الحمى وتورم الدماغ، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

وفي بيان صادر يوم السبت، أفادت الوزيرة بأن الحكومة أصدرت تعليمات لتشكيل 25 لجنة متخصصة للقيام بتحديد وعزل الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بالمصابين في إطار الجهود المبذولة للسيطرة على الفيروس.

الوقاية من فيروس نيباه

أفاد البيان بأن هناك 214 شخصًا تم تصنيفهم كمخالطين أساسيين للصبي، منهم 60 شخصًا يعتبرون الأكثر عرضة للإصابة وتم تجهيز أجنحة عزل في المؤسسات الصحية لاستقبال المرضى وعلاجهم.

و سيتم فتح جناح عزل بسعة 30 سريرًا في مستشفى كلية الطب الحكومية في مانجيري، حيث سيعزل جميع المخالطين الأساسيين والثانويين والأشخاص المعرضين للخطر كما نصح السكان المحليون بارتداء الأقنعة وتجنب الزيارات غير الضرورية للمستشفيات.

و ترتبط الإصابة بفيروس نيباه بوفاة العديد من الأشخاص في ولاية كيرالا منذ ظهور الفيروس هناك لأول مرة في عام 2018.

وقد تم رصد الفيروس لأول مرة قبل 25 عامًا في ماليزيا، وتسبب منذ ذلك الحين في ظهور بؤر تفشي في بنغلاديش والهند وسنغافورة.

close