نموذج اجابة امتحان الجيولوجيا للثانوية العامة 2024 واهم الاسئلة المتوقعة حل امتحان الجيولوجيا pdf

يعتبر امتحانات الثانوية من اهم الامتحانات التي يمر بها الطلاب ، لأنه العامل الأساسي في تحديد مصيره التعليمي في المرحلة الجامعية ، كما تعتبر ماده الجيولوجيا من اهم المواد لدي طلاب الثانوية الخاص لشعبة (علمي علوم ) ، التي تتخصص في علم دراسة طبقات الأرض ، وتدرس أيضا المواد السائلة و الصلبة التي توجد علي سطح الأرض ، و أيضا المستحدثات و الاحافير ،وكما يتم دراسة البراكين و الزلازل و التسونامي و غالبا ما يتم دراسة بعض الاختصاصات المرتبطة ب العلوم المختلفة مثل ( الاحياء و الكيمياء و الفيزياء ) ، و يتم اضافتها الي المجموع، وسوف يتم نزول نموذج الامتحان عقب الامتحان بساعه.

نموذج اجابة امتحان الجيولوجيا للثانوية العامة 2024 واهم الاسئلة المتوقعة حل امتحان الجيولوجيا pdf

موعد امتحان الجيولوجيا للثانوية العامة ؟

يتم الإعلان عن موعد الامتحان و فقا للجدول المعلن من قبل وزاره التربية و التعليم ، للشعبة العلمية، يوم الأربعاء المقبل الموافق 10 من يوليو 2024 ، في تمام الساعة ( التاسعة صباحا حتي الساعة ال 12 ظهرا ) ، وسوف يؤدي الطلاب الامتحانات من داخل اللجان الخاصة بهم ، بعد ان تم تعقيم المدارس بطريقة جيدة جدا.

توزيع درجات امتحان الجيولوجيا

الدرجة الكلية للامتحان من 60 درجة يتم توزعهم علي 46 سؤال (نظام بابل شيت ) ، يتم تقسمهم الي : 44 سؤال موضوعي ب بنسبة 85% من الدرجة الكلية يعادل 56 درجة ، و سؤالين مقالي بنسبة 15% يعادل 4 درجات ، وكما اكدت وزاره التربية و التعليم ان النجاح فيها يشترط  ان يحصل الطالب علي الحد ادني 50% من الدرجة الكلية.

الدروس المقررة في مادة الجيولوجيا

  • الباب الأول: علم الجيولوجيا وماد الأرض الذي يحتوي علي: (الدرس : علم الجيولوجيا ومادة الأرض ،  درس التراكيب الجيولوجية لصخور القشرة الأرضية ،  درس مقدمة عن الجيولوجيا الأرضية ) .
  • الباب الثاني : المعادن ويحتوي علي (المعادن ، الخواص الفيزيائية للمعادن ).
  • الباب الثالث : الصخور ويتضمن ( درس أنواع و دوره الصخور ، الأشكال والأوضاع التي تتخذها الصخور النارية في الطبيعة و البراكين ، الصخور الرسوبية و الصخور المتحولة ).
  • الباب الرابع : الحركات الأرضية و الانجراف القاري  و يحتوي علي ( تباين الظروف البيئية والتوازن الأيزوستاتيكي -و الحركات الأرضية وأثرها على الصخور ،نظرية الانجراف القاري ،نظرية تكتونية الألواح ).
  • الباب الخامس : توازن حركان الماء و الهواء ( العوامل الطبيعية التي تؤثر على تغير سطح الأرض ،عوامل النقل والترسيب ، تابع عوامل النقل والترسيب ).
close