مايكروسوفت ستجمع بين Xbox وويندوز معاً لتحسين تجربة الأجهزة المحمولة
سبق وأن أكد المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت فيل سبنسر خططه لصناعة Xbox محمول باليد لكنه لا زال على بعد سنوات من الآن. في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، أوضح جيسون رونالد، نائب رئيس مايكروسوفت للجيل القادم، أن الشركة تعمل على دمج Xbox وويندوز لخلق جهاز ألعاب محمول محسّن وسهل المنال وأكثر متعة.
وأكد على أن عملاق التكنولوجيا ”أمضى 20 عاماً في بناء نظام تشغيل عالمي المستوى“، ولكن نظام التشغيل هذا يقتصر بالكامل تقريباً على ”المنصة“. والهدف هو جعل أجهزة الألعاب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز أكثر كفاءة وسهولة في الاستخدام من خلال الربط بين قوة وتعدد استخدامات نظام ويندوز مع القدرات التي تركز على الألعاب وواجهة المستخدم الخاصة بـ Xbox.
هذه التصريحات جاءت عبر جلسة نقاش حديثة أجراها موقع The Verge، حيث تحدث جيسون رونالد من شركة مايكروسوفت عن الاندماج الوشيك بين Xbox وويندوز الذي سيحسن بشكل كبير من كيفية استمتاع المستخدمين بأجهزتهم المحمولة. فكما تعلمون كانت أجهزة مثل ASUS ROG Ally (وAly X) تعوقها واجهة مستخدم Windows المرهقة والتي قد تكون في بعض الأحيان معطلة وتجربة استخدام على الشاشة الصغيرة.
وأوضح رونالد:
لقد كنا نبتكر حقًا منذ فترة طويلة في مجال المنصات، وبما أننا نتشارك في جميع أنحاء الصناعة فإن الأمر يتعلق حقًا بكيفية جلب تلك الابتكارات التي احتضناها وطورناها في مجال الأجهزة المنزلية ونقلها إلى الكمبيوتر الشخصي ومن ثم سننقلها إلى أجهزة الألعاب المحمولة باليد.
يمكنني القول إن الأمر يتعلق بجمع أفضل ما في Xbox وWindows معاً، لأننا قضينا السنوات العشرين الماضية في بناء نظام تشغيل عالمي المستوى، لكنه في الحقيقة مقفل على المنصة. ما نقوم به هو أننا نركز حقًا على كيفية جلب تلك التجارب لكل من اللاعبين والمطورين إلى نظام Windows الأوسع.
وقد يكون محقاً في ذلك، لأن الكثيرون يختاروا استخدام Steam Deck بسبب نظام SteamOS المصمم للألعاب أولاً، في حين أن تطبيق Windows 11 الموجود على معظم أجهزة الألعاب المحمولة مصمم للقيام بمهام متعددة وليس مخصص للألعاب فقط.
بالتأكيد، هذا يعني أن جميع أجهزة ويندوز 11 أكثر تنوعاً وشمولاً، لكن التجربة ليست رائعة بشكل عام، واستخدام واجهة مستخدم ويندوز القياسية على شاشة 7 أو 8 بوصة غالباً ما يكون مضنياً.
لخص رونالد الأمر بالقول:
في نهاية المطاف، هدفنا هو جعل Windows رائعًا للألعاب على أي جهاز.
والحقيقة أن نظام تشغيل Xbox مبني على نظام التشغيل Windows. لذلك هناك الكثير من البنية التحتية التي بنيناها في مساحة المنصة والتي يمكننا جلبها إلى الكمبيوتر الشخصي وتقديم تجربة الألعاب المتميزة على أي جهاز.
ربما يمكن لهذه المهمة أن تجعل أجهزة الألعاب المحمولة تبدو في المستقبل وكأنها أجهزة محمولة للألعاب، وليس كجهاز كمبيوتر محمول مصغر يستطيع تشغيل الألعاب بين مهام أخرى يمكنه القيام بها أيضًا.