على الرغم من أن محرك 5 Unreal Engine بدا مذهلًا في البداية وساهم في إنشاء بعض أكثر العناوين الفتانة بصريًا، إلا أن هذا المحرك الثوري قد دمر صناعة ألعاب الفيديو على ما يبدو، ومع ذلك ليس هو الملام، بل المطورون أنفسهم!
تتجه معظم الاستوديوهات نحو استخدام محرك Unreal Engine 5 بشكل واسع، حتى أن بعض الاستوديوهات الكبيرة تتخلى عن محركات الألعاب الداخلية التي طورتها لعقود لصالحه، مثل استوديو CD Projekt Red الذي تحول إلى Unreal Engine 5 لتطوير Witcher 4 بعد الإطلاق الكارثي للعبة Cyberpunk 2077 التي تعمل بمحرك Red Engine، كما تنتقل EA أيضًا إلى المحرك المذكور للعبة Battlefield التالية، تاركة وراءها محركها الأصلي Frostbite Engine.
ولكن اللفتة المهمة هي أن المحرك المذكور هو بمثابة سلاحٍ ذو حدين، حيث أصبح التطوير فعالاً وأسهل مع تقديمه لجودة الصور والمرئيات الإضافية الرائعة والدعم المستمر الذي يقدمه مطوري محرك Epic، لكنه من جهة أخرى يمتلك العديد من التأثيرات السلبية المتفاوتة التي يمكن أن تؤثر بشكلٍ كبير على أداء جهاز الحاسب واستغلال موادره بشكل مبالغ فيه، أضف إلى ذلك مسألة تكاسل المطورين تدريجيًا مع استخدامه، إذ تم إطلاق عناوين كبيرة بتحسين ضعيف حيث بدأ المطورون في الاعتياد على الآليات السهلة التي تأتي مع تطوير ألعاب الفيديو بهذا المحرك.
وقد لاحظتم بالتأكيد كيف تبدو الألعاب الجديدة التي تستخدم نفس هذا المحرك تشترك معظمها في أمور كثيرة وخاصة مشاكل هبوط الاطارات بشكل حاد او حتى المظهر المرئي الرائع المليء بالتفاصيل، وهذا ما قد يصبح عليه مستقبل الألعاب ما إن تم الاعتماد عليه بشكل أوسع، مما قد يحرمنا من أي فرصة للاستمتاع بتجارب فريدة مختلفة مرئيًا.
وإن أردنا الحديث عن متطلبات المحرك في لعبة تم ن من فئة ألعاب AAA، فإنها ثقيلة على الجهاز وتحتاج إلى جهاز ذو أداءٍ عالي للاستمتاع بكامل مميزات المحرك وتشغيل الألعاب بعدد إطارات جيد يفوق الـ 60 إطارًا في الثانية.
لكن تجدر الإشارة إلى أن العديد من العيوب الخاصة بالمحرك قد تم إصلاحها، إذ تُصدر شركة Epic المالكة له العديد من التحديثات والدعم، كان أخرها الإصدار رقم 5.4، كما من المهم معرفة أنه يمكن للمطورين استخدام المحرك في العديد من أنواع وأنماط الألعاب لذا يمكن القول بأنه محرك شامل، لكنَّ عيبه الأكبر يبقى في استهلاكه لموارد الجهاز، إذ تعاني معه الأجهزة المتوسطة للمحافظة على استقرار تجربة اللعب وضمان الأداء المتوازن والمُرضي للاعبين، ويمكن الاستشهاد بالعديد من الأمثلة.
تابعنا على