مطور Devil May Cry: بقائي في استديو PlatinumGames كان سيقتل روحي الفنية! | VGA4A

مطور Devil May Cry: بقائي في استديو PlatinumGames كان سيقتل روحي الفنية! | VGA4A

في 12 أكتوبر 2023، أعلن هيديكي كاميا، أحد أبرز مصممي الألعاب ومُبدع عناوين بارزة تركت لها بصمة كبيرة في صناعة ألعاب الفيديو، ومطور ألعاب Devil May Cry و Okami و Bayonetta، عن استقالته من استديو التطوير PlatinumGames.

هذا الخبر شكّل صدمة كبيرة في صناعة ألعاب الفيديو، خاصةً وأن كاميا كان يُعتبر من الأعمدة الرئيسية في الشركة وشريكًا مُقربًا لرئيسها أتسوشي إينابا، وبعد عام من التكهنات والانتظار، عاد كاميا ليُعلن عن تأسيس استوديو ألعاب جديد باسم CLOVERS يضم فريقًا مكونًا من حوالي 20 موظفًا، وقد بدأ بالفعل العمل على مشاريع ألعاب جديدة.

قد يظن البعض أن كاميا كان يُخطط للاستقلال وتأسيس استديو التطوير الخاص به منذ البداية، لكنه نفى ذلك تمامًا. حيث أكد أنه عند اتخاذه قرار الاستقالة، لم يكن لديه أي خطط مُحددة لمستقبله المهني. إذن، ما الذي دفعه إلى تأسيس CLOVERS؟

يكمن الجواب في شخصية كينتو كوياما، الذي شارك كاميا في تأسيس الشركة، حيث كان كوياما يعمل سابقًا في PlatinumGames كمصمم ألعاب تحت إشراف كاميا، وهو من اقترح عليه فكرة تأسيس شركة جديدة، ويُذكر أن كاميا كان يُفكر حتى في العودة إلى عمله القديم لولا هذا الاقتراح.

اسم CLOVERS مُستوحى من نبات النفل رباعي الأوراق، حيث يُمثل كل حرف “C” قيمة أساسية للشركة، وهذه القيم تُعبّر عن رؤية الشركة الجديدة التي تُولي أهمية قصوى للإبداع مع الحفاظ على تقدير فردية كل عضو في الفريق، وهي أربعة تتمثل في:

  • التحدي: السعي المستمر لتجاوز الحدود وتقديم تجارب ألعاب فريدة ومبتكرة.
  • الإبداع: التركيز على الابتكار وتقديم أفكار جديدة ومُلهمة في عالم الألعاب.
  • الحرفية: الاهتمام بأدق التفاصيل والالتزام بأعلى معايير الجودة في صناعة الألعاب.
  • الشخصية: يختار كل موظف قيمة شخصية إضافية تبدأ بحرف “C” تُعبّر عنه وتُمثله، مما يُشجع على التعبير عن الذات والفردية داخل الفريق.

في مقابلة حصرية اجراها موقع Denfaminicogamer.jp الياباني “تمت ترجمتها الى الإنجليزية ثم العربية”، تحدث كاميا وكوياما عن رحلة تأسيس “CLOVERS”، بدءًا من قرار كاميا بالاستقالة من PlatinumGames، مرورًا بظروف تأسيس الشركة الجديدة، وصولًا إلى رؤيتهم وتطلعاتهم المستقبلية. على الرغم من أنهم لم يكشفوا عن تفاصيل مشاريعهم الحالية، إلا أن المقابلة قدمت نظرة قيّمة على دوافعهم وطموحاتهم.

ملخص المقابلة وأهم النقاط الهامة:

استقالة كاميا من بلاتينيوم جيمز

لم يكن مطور Devil May Cry السباق يُخطط لتأسيس شركة جديدة عند استقالته من بلاتينيوم جيمز، بل كان قراره نابعًا من اختلاف في وجهات النظر الإبداعية مع إدارة الشركة، خصوصًا مع الرئيس إينابا. المفاوضات بينهما استمرت لثلاثة أشهر، لكنهما لم يتوصلا إلى حل. يصف كاميا علاقته مع إينابا بأنها علاقة بين “مُخ” (إينابا كقائد للشركة) و “عضلات” (كاميا كقوة إبداعية).

ظروف تأسيس CLOVERS

لم يكن لدى كاميا أي خطط واضحة بعد الاستقالة، حتى أنه فكر في العودة للعيش مع عائلته. هنا جاء دور كينتو كوياما، زميله السابق في بلاتينيوم جيمز، الذي اقترح عليه فكرة تأسيس شركة جديدة. في البداية، لم يأخذ كاميا الاقتراح على محمل الجد، لكنه غير رأيه لاحقًا بعد أن تحدث معه عدد من الموظفين الذين عبروا عن رغبتهم في العمل معه مرة أخرى.

دور كينتو كوياما

يُعتبر كوياما شخصية محورية في تأسيس CLOVERS. كان يعمل سابقًا في بلاتينيوم جيمز كمصمم ألعاب تحت إشراف كاميا. يمتلك كوياما خبرة متنوعة في مجال صناعة الألعاب، حيث عمل في شركات مثل ماريو كلوب ودي إن إيه. قام كوياما بكل الإجراءات التحضيرية لتأسيس الشركة، بما في ذلك العقود والمكاتب وتجنيد الفريق، بينما التزم كاميا بفترة عدم المنافسة.

رؤية الشركة

تُركز CLOVERS على أهمية الإبداع مع الحفاظ على فردية كل عضو في الفريق. يُشدد كاميا على أن الشركة لا تهدف إلى تكرار تجربة بلاتينيوم جيمز، بل تسعى لتقديم شيء جديد ومُميز.

الندم على مشروع G.G.:

عبر كاميا وكوياما عن أسفهما لعدم إكمال مشروع G.G.، الذي كان كاميا يعمل عليه في بلاتينيوم جيمز.