التخطي إلى المحتوى
close

أتاحت هيئة التأمين الصحي الشامل العديد من الخدمات للمواطنين، بهدف تحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المصريين، وتحمل الدولة تكاليف العلاج والمساهمة للمواطنين غير القادرين والمتمثلة في إجراء التحاليل والأشعة وعلاج الأورام والتدخلات الجراحية، والسمع والأسنان، والأمراض البصرية، والتغذية.

نظام التأمين الصحي الشامل في محافظات مصر

ويطبق نظام التأمين الصحي الشامل، في العديد من محافظات مصر، وسيجري تطبيقه في بقية المحافظات، وفقا للجدول الزمني الذي حددته هيئة التأمين الصحي.

  • تطبيق «التأمين الشامل» في جنوب سيناء يعكس اهتمام الدولة بتطوير المنظومة الصحية
  • وضع آليات جديدة لتشجيع الاستثمار في منظومة التأمين الصحي
  • بخطوات سهلة من المنزل.. كيفية التسجيل في منظومة التأمين الصحي الشامل

الاشتراك في التأمين الصحي الشامل عبر بوابة مصر الرقمية

وترصد «المصري اليوم» خطوات الاشتراك في منظومة التأمين الصحي الشامل، حسب مات نشرته الهيئة العامة للتأمين الصحي على موقعها الرسمي، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى أقرب وحدة صحية في المحافظة المطبق فيها منظومة التأمين الصحي الشامل.
  2. فتح ملف طبي للأسرة مسجل به كل البيانات.
  3. تقديم أصل بطاقة الرقم القومي.
  4. تقديم بطاقات الرقم القومي الخاصة بأفراد الأسرة.
  5. تقديم شهادات الميلاد للقاصرين في حالة عمل العائل أو أحد أفراد الأسرة يقدم بيان التأمينات الاجتماعية للتغطية التأمينية للمؤمن عليه.

الاشتراك عبر بوابة مصر الرقمية

كما تستعرض «مصر بوست» خطوات الاشتراك في التأمين الصحي الشامل عبر بوابة مصر الرقمية، من خلال خدمة تسجيل «أسر تأمينية جديدة»، ويتطلب الحصول على تلك الخدمة التسجيل في البوابة بشكل أساسي كخطوة أولى واتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على بوابة مصر الرقمية
  2. اختر خدمات التأمين الصحي الشامل.
  3. الضغط على خدمة تسجيل أسرة تأمينية جديدة، وبدء الخدمة.
  4. إدخل البيانات المطلوبة لاكتمال عملية التسجيل.

نسبة مساهمة المرضى

وذكرت هيئة التأمين الصحي في بيان لها، أن الدولة تتحمل تكاليف اشتراك المواطنين غير القادرين، وإعفاء أصحاب الأمراض المزمنة من المساهمة في العلاج، مؤكدة أن مساهمة المواطن لا تتعدى الـ 5% وذلك بحد أقصى تقدر بـ 400 جنيه فقط في تكاليف العمليات الجراحية مهما بلغت تكلفتها.

وأشارت أن نسبة مساهمة المرضى في الآشعة والتحاليل، لا تتعدى عن الـ10%، ما يصل لحوالي 750 جنيها بحد أقصى في المرة الواحدة، وأضافت أن من حق المواطنين غير القادرين استرداد جميع التكاليف التي ساهموا بها خارج الجهات المتعاقدة مع هيئة التأمين الصحي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *