فضل صيامه .. متي موعد صيام عاشوراء 2024 وما هي افضل الادعية المستجابة في ذلك اليوم

يوم عاشوراء العاشر من محرم، وهو يوم مميز لدي المسلمين حيث امرنا الرسول صلي الله علية وسلم بصيامة، حيث ان يوم عاشوراء من الايام العظيمة التي تكون ابواب السماء بها مفتوحة ويستجيب الله لجميع الدعوات ، فهو ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قدم النبي المدينة فرأي اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا؟ قالوا يوم صالح هذا يوم نجي الله بنى إسرائيل من عدوهم فصامه موسي فقال انا احق بموسي منكم فصامه وامر بصيامه”.

فضل صيامه .. متي موعد صيام عاشوراء 2024 وما هي افضل الادعية المستجابة في ذلك اليوم

موعد صيام عاشوراء 2024

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة موعد صيام يوم  عاشوراء 2024 وأصبح محل اهتمام المسلمين ، لما لهذا اليوم من فضل حيث أنه يكفر ذنوب العام السابق له ، وسيوافق يوم عاشوراء اما يوم الإثنين الموافق 15 أو يوم الثلاثاء الموافق 16 من شهر يوليو 2024 ، حيث ان يوم عاشوراء ثابت في الأشهر الهجرية، بينما يتغير في الأشهر الميلادية، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية وها قد بدأ العد التنازلي لهذا اليوم المبارك تبقي فقط ثمانية أيام ، وكل عام وانتم بخير.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء من افضل الايام المباركة والعظيمة ، ويرغب الكثير من المسلمين في معرفة فضل صيام ذلك واليكم المعلومات الكافية حول ذلك الامر.

  1. صوم يوم عاشوراء يكفر ذنوب  عام سابق عدا الكبائر ، و كما روي عن أَبِي قَتَادَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: – «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة» رواه النَّسائي في السّنن الكبرى.
  2. الاقتداء بسنة رسول الله ﷺ.

ويستحب صوم يم قبل يوم عاشوراء ما يسمونه بيوم “تاسوعاء” ،حيث ان رأى الشافعي و أصحابه و أحمد و إسحاق و آخرون انه  يستحب صوم اليومين ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر، و نوى صيام التاسع، و على هذا فصيام عاشوراء على مراتب أدناها أن يصام وحده وفوقه أن يصام التاسع معه ،و ذلك لمخالفة الهود والاحتياط.

ادعية يوم عاشوراء 2024

  • «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».
  • «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».
  • -«اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».
  • – «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».
close